العاب2d و العاب 3d الاختلافات الفوائد التكاليف

شركة جدة هي شركة تصميم تطبيقات إبداعية

تصميم الالعاب

إدمان الألعاب هو الشيء الكبير التالي. مع ازدياد وتيرة تصميم الألعاب الآن أكثر من أي وقت مضى ، فقد تطورت كثيرًا على مر السنين. إذا نظرنا إلى الأرقام ، في عام 2019 وحده ، حققت صناعة الألعاب أكثر من 152 مليار دولار.

هذا رقم ضخم بما يكفي للحصول على بعض التفكير الجاد . يبتكر مطورو الألعاب أفكارًا مبتكرة وإبداعية ، ويطلقون ألعابًا جديدة كل يوم. لم تعد الألعاب تقتصر على التصميمات 2D ، فقد دخلت 3D واكتسبت الشعبية .

لكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن 2D تم التخلي عنها. كل من الألعاب 2D و الألعاب 3D لها مساحة خاصة بها وجمهور خاص بها. كلاهما له إيجابيات وسلبيات. باختصار ، ثنائية أو ثلاثية الأبعاد ، حققت الألعاب موطئ قدم قوي في صناعة الإنترنت. يقضي الناس في ممارسة الألعاب الآن أكثر من أي وقت مضى.

ومع ذلك ، فإن الألعاب عبر الإنترنت أو ألعاب وحدة التحكم ليست مفهومًا جديدًا. وفقًا للإحصائيات ، تعد ألعاب وحدة التحكم هي السوق الأسرع نموًا حيث تمتلك أكثر من 47.9 مليار دولار حول العالم. كانت الألعاب ثنائية الأبعاد موجودة إلى الأبد ، وقد سجلت الألعاب ثلاثية الأبعاد دخولها في التسعينيات وبدأت في جذب الانتباه. ولكن الآن بعد أن تقدمت التكنولوجيا والإنترنت إلى مستوى مختلف ، لمست تصميم الألعاب أيضًا السماء بسرعة الصاروخ.

إذا كنت تفكر في الدخول في هذه الصناعة ، فتوقف عن التفكير فيها كثيرًا. هذا هو الوقت المناسب لوضع أفكارك موضع التنفيذ. على مر السنين ، تطورت الألعاب من التحديثات في الإصدارات إلى التنسيقات المختلفة. وقد أدى ذلك إلى ظهور بعض الحجج والنقاشات حول مفهوم الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد.

لإزالة كل الشكوك ، في هذه المدونة ، سأتحدث عن الفرق بين الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد وفوائدها وتكلفتها. دعونا نبدأ بواحد تلو الآخر.

 

ما الفرق بين الألعاب 2D والألعاب 3D؟

بالطبع ، بخلاف الاختلاف الواضح في الأبعاد ، هناك الكثير من الاختلافات الأخرى بين ثنائية وثلاثية الأبعاد فيما يتعلق بالتطبيق والتصميم والتكلفة وما إلى ذلك.  الفرق الأساسي بين تصميم لعبه 2D  و تصميم لعبة 3D  هو “D”. أنا متأكد من أنك تدرك أن الحرف “D” يرمز إلى “Dimension”. الألعاب ثنائية الأبعاد مسطحة ويتم تقديمها في بُعْدَينْ فقط. بينما من ناحية أخرى ، تتمتع الألعاب ثلاثية الأبعاد بالحجم والعمق. يؤدي هذا الاختلاف الأساسي إلى بعض التأثيرات الأخرى مثل الحركة والبيئة والضوابط والهدف في طريقة اللعب.

حركة:

في الألعاب ثنائية الأبعاد ، تكون حركة الشخصية خطية. تتحرك داخل الشاشات في اتجاهات مختلفة ، عادة في حركة أمامية. عادةً ما تحتوي الألعاب ثنائية الأبعاد على نقطة بداية ونقطة نهاية حيث تتحرك الشخصية.  بينما في الألعاب ثلاثية الأبعاد ، تكون الحركة غير مقيدة لأنها تتمتع بالحجم والعمق. تتحرك الشخصية في أي اتجاه ولا تقتصر على الاتجاه الأمامي.

البيئة:

يأتي مرة أخرى في الأبعاد. نظرًا لأن الألعاب ثنائية الأبعاد مسطحة ، فإن البيئة التي تم إنشاؤها في الألعاب تكون أيضًا مسطحة بصريًا. لا يركزون كثيرًا على بيئة اللعبة. على عكس الألعاب ثنائية الأبعاد ، تتمتع الألعاب ثلاثية الأبعاد بمظهر مرئي أفضل بكثير مع مزيد من التركيز على تفاصيل البيئة وصور اللعبة.

ضوابط:

نظرًا لأنها خطية وذات بعدين ، فإن عناصر التحكم في الألعاب ثنائية الأبعاد سهلة وبسيطة للغاية. حتى المبتدئ يمكنه التكيف مع اللعبة بسهولة. ضوابط اللعبة ثلاثية الأبعاد أكثر تعقيدًا. مع قدرة الشخصية على التحرك في أي اتجاه ، فإنها تحتاج إلى القليل من التدريب لتعتاد على لعب الألعاب ثلاثية الأبعاد.

الهدف:

في الألعاب ثنائية الأبعاد ، تكون الأهداف مباشرة جدًا ولأن عناصر التحكم بسيطة ، فإن آلية الألعاب سهلة أيضًا.ومع ذلك ، توفر الألعاب ثلاثية الأبعاد المزيد من الاحتمالات والمزيد من الأهداف لاستكشافها.

ما هي فوائد الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد ؟

تتمتع كل من الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد بمزاياها الخاصة وكل نوع مناسب لألعاب معينة معينة. ألق نظرة على فوائد كل من الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد.

عناصر التحكم البسيطة في تصميم العاب 2D

 نظرًا لأن عناصر التحكم في الألعاب ثنائية الأبعاد بسيطة ومباشرة ، فهي أكثر اختيارًا للمبتدئين. هذا يجلب لهم المزيد من الجمهور.

تطوير سهلة: إن تصميم الألعاب 2D هو أسهل بكثير وأقل تكلفة. يستغرق تطوير لعبة ثنائية الأبعاد وقتًا أقل لأن التصميم مسطح. أيضًا ، من الأسهل تحديث الألعاب لاحقًا.
تعليمات سهلة: الألعاب ثنائية الأبعاد هي ألعاب “انقر للعب” بسيطة مع تعليمات سهلة. يحتوي على واجهة بسيطة ومرئيات مسطحة. تحتوي الألعاب ثنائية الأبعاد على حبكة محدودة جدًا أو بدون حبكة وتكون اللعبة ثنائية الأبعاد صغيرة الحجم.

فوائد الأبعاد ثلاثية الأبعاد وثنائية الأبعاد

 

مزايا التصميم ثلاثي الأبعاد

شعور حقيقى : يفضل اللاعبون المتفانون أو الأشخاص المدمنون على ممارسة الألعاب أن يكون لديهم مشاعر أكثر واقعية والألعاب ثلاثية الأبعاد تعطي ذلك بالضبط. مع العمق والحجم في الشخصيات والبيئة ، تمنح الألعاب ثلاثية الأبعاد شعورًا أكثر واقعية.

رسومات عالية الجودة : تتميز الرسومات ثلاثية الأبعاد بجودة عالية للغاية ومبدعة حقًا. أحد أسباب جاذبية وشعبية الألعاب ثلاثية الأبعاد هو الرسومات المعقدة التي تقدمها للاعبين.

تعدد الاستخدامات: يتمتع مطورو الألعاب بمزيد من الخيارات والأنواع لإنشاء ألعاب ثلاثية الأبعاد مقارنة بالألعاب ثنائية الأبعاد. تقدم الألعاب ثلاثية الأبعاد أيضًا أهدافًا ومهامًا أكثر تعقيدًا لتحقيقها ، على عكس الألعاب ثنائية الأبعاد.

بالنظر إلى فوائد الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد ، قد تتساءل عن أن الدخول في صناعة تطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد أفضل. حسنًا ، قد لا يكون هذا صحيحًا. فوائد 3D لا تهدد بأي شكل من الأشكال مستقبل الألعاب ثنائية الأبعاد. تعتبر كل من الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد هي الأفضل في مجالها المخصص ولا تتعارض مع بعضها البعض. 

ما هي أدوات التطوير للألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد؟

هناك أدوات تطوير مختلفة لكل نوع من الألعاب. كما ذكرنا سابقًا ، فإن تصميم وتطوير لعبة ثنائية الأبعاد أسهل وأسرع وأرخص من لعبة ثلاثية الأبعاد. فيما يلي بعض الأدوات التي يمكن استخدامها حتى من قبل المبتدئين.

1. GameMaker Studio
هذا البرنامج مثالي لتصميم ألعاب ثنائية الأبعاد ويقدم نسخة تجريبية مجانية أيضًا. يمكن أن يكون GameMaker Studio 2 هو الخيار الأفضل للمبتدئين لأنه يحتوي على واجهة سهلة ويوفر العديد من البرامج التعليمية للتطوير.

2. Construct
لا يتطلب مطور اللعبة أي مهارات خاصة في الترميز. تُستخدم هذه الأداة خصيصًا للألعاب ثنائية الأبعاد وتستخدم منصة HTML5. ميزة أخرى لاستخدام هذه الأداة هي أنه يمكنك تصدير اللعبة ثنائية الأبعاد لأي نظام تشغيل مثل Mac و Windows و iOS و Android.

3.Unity:
تم استخدام  Unity لأول مرة فقط لتطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد ولكن تم دمجها لاحقًا للألعاب ثنائية الأبعاد أيضًا. الوحدة هي الأداة الأكثر تفضيلاً ، خاصةً من قبل المطورين المستقلين. يتطلب إنشاء ألعاب ثنائية أو ثلاثية الأبعاد باستخدام الأداة بعض مهارات الترميز ومعرفة C #. ومع ذلك ، فإنه يقدم العديد من دروس الفيديو لمساعدة المطورين.

4. Godot:
Godot هي إحدى أدوات تطوير الألعاب ، وهي مجانية ومفتوحة المصدر. تدعم الأداة كلاً من التصميم ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد ولكنها مفضلة أكثر لتطوير الألعاب ثنائية الأبعاد. توفر الأدوات إمكانية السحب والإفلات واستخدام لغة GDScript الخاصة بها. ومع ذلك ، لا يوفر Godot دروس فيديو.

5.  Unreal Engine 4
Unreal Engine 4 هي واحدة من أكثر أدوات تطوير الألعاب تقدمًا واحترافية. لا يتطلب أي معرفة مكثفة بالترميز. يمكن للمطورين إما استخدام نظام مخطط مدمج أو رمز خاص بهم. الجانب السلبي لـ Unreal Engine 4 هو أنه يمكن أن يتباطأ أو يتعطل في بعض الأحيان.

ما هي سعر تصميم ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد ؟


تحدد العديد من العوامل التكلفة النهائية لتطوير لعبة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد. تعتمد التكلفة على مستوى تعقيد اللعبة ، والأداة المستخدمة في التصميم ، ومستوى الرسومات ، وجودة الموسيقى التصويرية ، وما إلى ذلك ، كما تساهم حقيقة أنك تقوم بـ تصميم اللعبة بنفسك أو الاستعانة بمصادر خارجية لشركة ما في التكلفة. يمكن أن يتراوح نطاق التكلفة من 300 دولار إلى 265 مليون دولار. على سبيل المثال ، كانت تكلفة تطوير Flappy Bird ثلاثمائة 300 دولار ، وتكلفة ألعاب Candy Crush تصل إلى 100000 دولار وألعاب مثل GTA يمكن أن تصل إلى 265 مليون دولار. ومع ذلك ، بالنظر إلى جميع العوامل ، فإن برمجة الألعاب ثنائية الأبعاد أرخص من جميع النواحي. ثم ، بالطبع ، يمكن أن يؤدي استخدام تقنيات مثل الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي إلى زيادة التكلفة. بعض العوامل الأساسية التي تؤثر على اسعار تصميم الالعاب هي:

تكلفة الألعاب ثلاثية الأبعاد

1.نظام التشغيل: 
تستهدف كل من الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد أنظمة تشغيل محددة مثل Windows أو iOS أو Android أو Mac. بعض الألعاب تدعم جميع الأنظمة. واختيار أنظمة التشغيل التي تريدها للعبتك يلعب دورًا حيويًا في تكلفة التطوير.

على سبيل المثال ، يعتبر نظام الإدارة وتكامل الدفع في أجهزة Apple أكثر تكلفة بنسبة 10-20٪ مقارنة بأجهزة Android. على الرغم من أنه يمكنك دائمًا اختيار إصدار هجين ، إلا أنه يتعين عليك التعامل مع عيوب التكلفة في كلا النظامين.

2. مصاريف ما قبل التطوير:
إذا كانت لديك إستراتيجية جيدة التخطيط ووثائق لقصة اللعبة ، والتصميمات ، والمستويات ، والبيئة ، والشخصيات ، وما إلى ذلك ، يمكنك تجنب أي تكلفة في اللحظة الأخيرة تضاف إلى الميزانية.

إذا كان تصميم لعبتك معقدًا بعض الشيء ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة التكلفة حيث ستحتاج إلى مساعدة شركة تصميم العاب خبرة فى مجال صناعة الالعاب.

تكلفة الألعاب ثلاثية الأبعاد

3. مستوى / حجم اللعبة:

هذه هي أهم مرحلة في تحديد تكلفة لعبتك. عليك أن تقرر نوع اللعبة التي تخطط لتطويرها. يمكن أن تتراوح من لعبة صغيرة قد تكلف ما بين 3 آلاف دولار إلى 20 ألف دولار ، لعبة عادية ثنائية الأبعاد وتتراوح تكلفتها من 20 ألف دولار إلى 60 ألف دولار ، وقد تتراوح الألعاب متوسطة المستوى من 60 ألف دولار إلى 120 ألف دولار ويمكن أن ترتفع الألعاب عالية المستوى إلى من 120 ألف دولار إلى 250 ألف دولار.

ومع ذلك ، فإن هذه الأسعار تقريبية وقد تختلف تبعًا للعوامل المذكورة أعلاه.

4. مصاريف ما بعد التطوير:

التنمية ليست سوى نصف العمل المنجز. تحتاج أيضًا إلى الاحتفاظ بميزانية نفقات ما بعد التطوير جانباً. يتضمن ذلك التسويق الالكتروني للعبتك ، واختبار المراحل ، وتحديث الألعاب وترقيتها على فترات منتظمة ، وإضافة المزيد من المستويات / المراحل إذا لزم الأمر.

لذلك كان هذا كله يتعلق بالألعاب ثنائية الأبعاد مقابل ثلاثية الأبعاد ، والاختلافات بينهما ، والفوائد وتكلفة التطوير. إذا كنت ترغب أيضًا في استكشاف هذه الصناعة وترغب في تجربة يدك في تصميم لعبة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد ، فتفضل بزيارة أفضل شركة لتصميم الألعاب شركة جدة.

يتخصص فريق شركة جدة من مطوري الألعاب الخبراء وذوي الخبرة في تصميم الألعاب ، و تطوير الألعاب المفاهيمية ، و تطوير الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد ، و الموشن جرافيك ، و التسويق الالكتروني ، و تصميم تطبيقات الجوال ، و تصميم ألعاب Unity ، و تصميم ألعاب الكازينو ، و تصميم ألعاب وحدة التحكم  و تصميم المواقع ، إلخ.

ما عليك سوى التواصل معنا وتسمية متطلباتك ولا تقدم شركة جدة لتصميم الالعاب سوى أفضل النتائج المرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل لديك فكرة تطبيق او لعبة ؟

هل ترغب فى انشاء تصميم تطبيقات الجوال او تصميم العاب او احدى خدماتنا

لا تتردد فى التواصل معنا وطلب المشورة